التربية و التعليم بعين الدفلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بكل مايتعلق بالتربية و التعليم في ولاية عين الدفلى
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختيار المعلم الكفء والمؤهل علمياً وتربوياً

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin
المدير


ذكر عدد الرسائل : 406
العمر : 42
الموقع : www.med-mekhaneg.skyblog.com
العمل/الترفيه : أستاذ مجاز / منشط
المزاج : هادئ على العموم، عصبي بعض الأحيان
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

اختيار المعلم الكفء والمؤهل علمياً وتربوياً Empty
مُساهمةموضوع: اختيار المعلم الكفء والمؤهل علمياً وتربوياً   اختيار المعلم الكفء والمؤهل علمياً وتربوياً Emptyالخميس 31 يناير 2008 - 4:07


السلام عليكم

المعلم هو أحد المرتكزات الثلاثة في العملية التعليمية والتربوية ، التي يمثلها الطالب كمحور ثانٍ ، والمنهج كمحور ثالث ، وتتلاحم هذه المحاور الثلاثة لتشكل معا أطراف المثلث في العمل التعليمي ، وفي هذه العجالة سنخص المعلم بالحديث لأنه الطرف المؤثر في مدخلات التعليم ، والذي ينبغي على مالك المدرسة الأهلية أن يحسن اختياره ، ليستطيع القيام بالأعباء المختلفة الملقاة على عاتقه . لذا رصد التربويون مجموعة من الصفات والخصائص الشخصية والاجتماعية والوظيفية التي يراعى في المعلم التمتع بها ليتمكن بوساطتها من أداء واجباته على أكمل وجه ، لما فيه مصلحة طلابه وتحقيق رغباتهم وأهدافهم في الحياة العلمية والعملية ، ومن أهم هذه الصفات :

1 ـ الالتزام الفطري بقوانين ومتطلبات مهنة التدريس .

2 ـ الرغبة الطبيعية في التدريس ، وحبه لهذا العمل وشعوره بأنه لا يؤدي عملاً يفترض أنه يؤديه .

3 ـ النظرة الموضوعية الواقعية للأمور ، والابتعاد عن التعصب لرأيه الخاص .

4 ـ التميز بالعطف الإنساني والتفهم لظروف طلابه الاجتماعية والنفسية .

5 ـ أن يكون على قدر مناسب من الذكاء ، ويمتلك عقلية ناضجة لديها القدرة على التفسير السليم للأحداث .

6ـ أن يتمتع بالمعرفة الكافية سواء في المعارف العامة ، أو المعارف الخاصة بموضوع تدريسه ، أو بمعرفة ذاته ، وأن يكون مثقفاً واسع الأفق .

7- البحث عن الحقيقة والدفاع عن الحق .

8-الاستعداد الكافي لمسايرة التغير والتقدم .

9 ـ أن يكون متفتحاً على الجديد من العلم ومكتشفاته لا منغلقاً على نفسه .

10 ـ المهارة في العلاقات الاجتماعية .

11 ـ أن يمتلك القدرة على التخيل ، ورؤية الواقع في صورته المحسنة والمرجوة .

12 ـ القدرة على استخدام أكثر من طريقة أو أسلوب في التدريس .

13 ـ أن يكون قادراً على تناول الموضوعات التي يدرسها بأسلوب جذاب يحبب الطلاب فيها ولا ينفرهم منها .

14 ـ أن يكون قدوة حسنة في سلوكه ومظهره وملابسه ورائحته لأنه أنموذج لطلابه يقتدي به .

15 ـ أن يكون شخصاً متحملاً للمسؤولية .

16 ـ القدرة على التصرف السليم والحاسم طبقاً لما يقتضيه كل موقف . (1)

ولكي يكون المعلم في المدارس الأهلية فاعلاً ومنتجاً إلى جانب توافر الصفات التي أشرنا إليها آنفاً أن يتمتع بالراحة النفسية والاستقرار الذاتي وإلا سيؤثر ذلك على عطائه سلباً ، ومن الضروريات التي تحفز المعلم على بذل المزيد من الجهد ، والشعور بالحب بل بالعشق لهذه المهنة التي تعد من أشرف المهن وأسماها : أن يؤمن له مالك المدرسة الحد الأوسط على الأقل من متطلبات العيش الكريم الذي يرغّبه في أداء عمله بدافع ذاتي وعدم الإحساس بالغبن ، وفي هذا الإطار يقول أحد الباحثين التربويين حول مستوى معيشة المدرسين :

" ترتبط الرواتب ارتباطاً وثيقاً بالمستويات المعيشية التي يضعها المجتمع لأعضاء المهنة المختلفة ، ومثال ذلك أن المجتمع ينتظر من المهنيين أن يحافظوا على مستوى معيشي أفضل مما ينتظره من العمال غير المهرة ، فالمعلم يحتاج إلى راتب يكفيه لاستمرار الدراسة المهنية ، وللسفر ، ولتوفير حاجاته الثقافية والترويحية والاجتماعية لتزداد خبراته ، وبالتالي ينعكس ذلك عليه في الفصل " . (2)

ومما يناط بمالك المدرسة أن يؤمن لمعلمي مدرسته ، المسكن المناسب أو التعويض بما يتناسب مع مسكن ملائم ويوفر له ولأسرته الرعاية الصحية الضرورية ، كما يراعى منح الحوافز والمكافآت المادية والمعنوية لمن يستحقها منهم لمواصلة العطاء بروح وثابة وجهد مضاعف ، ولحث الآخرين على بذل المزيد من الجهد والفاعلية


منقــــــــــــــــول للفـــــــــــــــــائـــــــــــــدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aindeflaedu.ahlamontada.com
med44370




عدد الرسائل : 88
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

اختيار المعلم الكفء والمؤهل علمياً وتربوياً Empty
مُساهمةموضوع: بــــــــــــــــــــــــــــــارك الله فيــــــــــــــــك أخي   اختيار المعلم الكفء والمؤهل علمياً وتربوياً Emptyالخميس 31 يناير 2008 - 14:37




مشكوووووووووووور................... ..... ........ مشكوووووووووور
مشكووور... ......مشكور.......... .............مشكور.........مشكوووور
مشكوور..... ..........مشكور...... .........مشكور............... مشكوور
مشكوور..... ....................مشكور ......................... .....مشكور
مشكووور... ......................... .................................مشكوور
مشكووووور. .....................م تحياتي ...........................مشكوور
مشكوووووووور...................... .... ..................... مشكوور
مشكووووووووووور.................... ....................مشكووور
مشكووووووووووووور................. ................مشكووور
مشكوووووووووووووووور.............. ............مشكوور
مشكوووووووووووووووووور........... .........مشكوور
مشكووووووووووووووووووووور............مشكوور
مشكوووووووووووووووووووووووررر.مشكووور








،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختيار المعلم الكفء والمؤهل علمياً وتربوياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعلم الكفء
» المعلم ذو الهمة ج1
» المعلم ذو الهمة ج2
» المعلم المتميز
» المعلم و أساليب التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التربية و التعليم بعين الدفلى :: الفئة الأولى :: قسم الأساتذة و المعلمين :: الأساتذة و المعليمن المستخلفين-
انتقل الى: