التربية و التعليم بعين الدفلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بكل مايتعلق بالتربية و التعليم في ولاية عين الدفلى
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin
المدير


ذكر عدد الرسائل : 406
العمر : 42
الموقع : www.med-mekhaneg.skyblog.com
العمل/الترفيه : أستاذ مجاز / منشط
المزاج : هادئ على العموم، عصبي بعض الأحيان
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 3 Empty
مُساهمةموضوع: نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 3   نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 3 Emptyالأربعاء 13 فبراير 2008 - 20:23

نموذج لامتحان شهادة التعليم المتوسط
النص: تمقاد
وقفت على تمقاد وقفة جائل وطفت بها مسترشـــــدا بالدلائــل
عجبت لها من بلدة أثريـــة خلت مـــنذ أجيال طوال دوائـــــل
صفائحها منقوشة بلسانهـــا على من يرى معروضة كالرسائل
تماثيلها تبدي لنا كل بـــادن قويم من الأجسام جعد الخصائل
طرائقها بالصخر( رصت) ودورها فما انقض منها غير دور قلائل
مبان كأمثال الجبال شامـــخة تروع النهى بالذكريات الجلائل
فمسرحها ذكرى لإبداع فنها وساحتها ذكرى لعرض المسائل
ومعهدها ذكرى لبث علومها وديوانها ذكرى لصون الفضائل
فأين بنو الرومان في عز ملكهم وتمقادهم في عهدها المــتفائل؟




محمد العيد آل خليفة
شرح الألفاظ:
جائل: طائف، متجول. تمقاد: مدينة أثرية بولاية باتنة.
دوائل: انتقال من حالة دوائل: انتقال من حالة إلى حالة.
بادن: بدين أي سمين. النهى: العقول.
الأسئلة:
البناء الفكري: (6نقاط)
1- اذكر أربعة معالم جذبت انتباه الشاعر في تمقاد.
2- ايت بمرادف الكلمات الآتية من النص: مستدلا، جلت، مجد، حفظ.
3- ما سر بقاء الأبنية قائمة إلى يومنا هذا؟ مع التعليل.
البناء اللغويSad 4 نقاط)
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2 – ما محل إعراب الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب.
3 – صغر الكلمات التالية: مسرح ، معهد، أجسام، بلدة.
البناء الفني: ( 2 نقاط)
1 – استخرج من النص تشبيها، وحدد أركانه.
2 – قطع البيت الرابع وسم بحره.
الوضعية الإدماجيةSad 8 نقاط)
اكتب رسالة إلى صديقك تصف له فيها معلما أثريا أعجبك،تحثه على زيارته، موظفا النعت التعــــــــجب والإغراء.
شبكة التقويم

التقدير
المؤشرات
المعايير
0.5 لكل كلمة
4 كلمات
لكل كلمة
0.5
1
1
0.5
0.5
1
0.5
0.5
0.5
0.5
- الصفائح المنقوشة
- التماثيل
- الطرائق
-المباني
-المسرح
-الساحة
-المعهد
-الديوان
مستدل: مسترشد
مجد: عز
صون: حفظ
جلت: طفت
سر بقاء الأبنية قائمة إلى اليوم هو عبقرية المهندس و عبقرية البناء


البيت: 5 و6
التعليل
-أين: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر
- صفائح: مبتدأ مرفوع
رصت: جملة فعلية في محل رفع خبر
- مسرح: مسيرح
معهد: معيهد
بلدة: بليدة
أجسام: جسيمات
البناء الفكري
1- ذكر أربعة معالم
2-أن يستخرج من القصيدة المرادفات
3- ما سر بقاء الأبنية قائمة؟
البناء اللغوي:
1- الإعراب
2- إعراب الجملة
3- تصغير الكلمات


وضعية الإدماج

التقدير
المؤشرات
المعايير
0.5
0.5
1
1.5
1
0.5
0.5
1
1
0.5
المنتوج يكون رسالة
المنتوج يصف معلما تاريخيا
المنتوج يحث على زيارة المعلم
يستعمل النعت والتعجب والإغراء
ترابط الأفكار
احترام علامات الوقف
قواعد الإملاء
قواعد اللغة
المنتج عرضه لائق ونلمس فيه الإبداع(التشبيه الاستعارة)
وضوح الخط
الملاءمة 3.5 نقاط
الانسجام1 نقطة
اللغة والرسم 2 نقطة
الإبداع والإتقان 1.5 نقطة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aindeflaedu.ahlamontada.com
 
نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح
» نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 1
» نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 2
» نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 4
» نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التربية و التعليم بعين الدفلى :: الفئة الأولى :: منتدى التعليم الأساسي-
انتقل الى: