التربية و التعليم بعين الدفلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بكل مايتعلق بالتربية و التعليم في ولاية عين الدفلى
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin
المدير


ذكر عدد الرسائل : 406
العمر : 42
الموقع : www.med-mekhaneg.skyblog.com
العمل/الترفيه : أستاذ مجاز / منشط
المزاج : هادئ على العموم، عصبي بعض الأحيان
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح Empty
مُساهمةموضوع: نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح   نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح Emptyالأربعاء 13 فبراير 2008 - 20:14

بناء اختبار شهادة التعليم المتوسط في مادة : اللغة العربية


المستوى : السنة الرابعة المدة : 2سا .



السند :

عنصر الشّباب هو عنصر الحياة المتدفّقة ، والفعّالية الوثّابة ، والأمل الباسم ، والغد المشرق الذي تَبني عليه الأمّة مستقبلها ، والعنصر الذي يسجِّل في التاريخ أنقى وأنصح صفحاته ، هذا هو الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمّة ماضيَها الزّاهر ، وأن يحقّق في حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب ، وما يعتزّ به أحفادنا في أجيالهم المتلاحقة .

إن هذا العنصر هو مَعقَد الرّجاء ، ومحطّ الآمال ، وموضع الامتحان ، إنه عنصر التّضحية والفداء ، وعنصر الإقدام والعمل ، وعنصر التّجديد والبناء .

وهذه الكلمات ليست كلمات حماسيّة عاطفية ، إنما هي حقائق نلمسها في شبابنا ، وننتظر منه أن يحقّقها في أمّته بتحقيقها في نفسه .

إن الشّباب هو في مراحل العمر أنضرها ، وأبهاها ، وأقواها عزيمة ، وهو في جسم الأمّة إِكسير الحياة المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها ، والإعداد لمستقبلها .

وليس هناك أقدرُ من الشّباب على تحمّل التّبعات والمسؤوليات حين يكون واعيا ، وليس هناك أقدرُ من الشّباب على صنع العجائب يوم لا تُعجِزه الصِّعاب .

فالشّباب هو الشُّعلة التي تحمل الضِّياء للأمّة ، وهو السواعد المفتولة ، والزُّنود العامرة ، والصّدور الواسعة والقامات المرتفعة ، وهو عنصر الجمال والقوّة والإرادة و التّصميم ، وهو خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار .

محمد بابللي، الأنترنت ( بتصرف)/

عن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط .ص : 112



الأسئلة .

أ-البناء الفكري :

1 ) ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب ؟

2) اِملإ الجدول بما يناسب من أوصاف .


أوصاف محمودة .

أوصاف مذمومة .

1 ـ

2 ـ

3 ـ

1 ـ

2 ـ

3 ـ




3) بناءً على ما تراه من تطلعات ، حدّد ثلاثة واجبات للشباب .

ب – البناء الفني .

1) تأمل ما يلي :

" فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء للأمة ."

استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين ، واذكر نوعهما .

ج – البناء اللغوي .

1- عد إلى الفقرة الثانية من النص ، وحدّد الوظيفة الإعرابية لعبارة " هو معقد الرجاء ."

2- استبدل في العبارة التالية :" إن الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة ." (إنّ ) بإحدى أخوات ( كان ) ، وغيّر ما يجب تغييره ، مع الشكل التام .

3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل .

د – الوضعية الإدماجية :

صوّر الكاتب الشباب كله عزما ، وجدّا ، ونشاطا ، فهل تراه أنت كذلك ؟

اكتب نصّا سرديّا لا يقلّ عن 10أسطر ، موظّفا الجمل النعتية ، والإغراء ، والتحذير ، والتشبيه ، والاستعارة .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aindeflaedu.ahlamontada.com
 
نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 1
» نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 2
» نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 3
» نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 4
» نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التربية و التعليم بعين الدفلى :: الفئة الأولى :: منتدى التعليم الأساسي-
انتقل الى: