ماسبب تثاؤب الطلاب المستمر أثناء شرحك للدرس ؟
تمر هذه الحالة بالطالبة وتشعربالخمول والنعاس أثناء شرح المعلمة ...
والأسباب كثيرة ربما تقول إحدى المعلمات أن الطالبة لم تأخذ قسطا كافيا من النوم ... أو أن الطالبة نفسها لم تتناول الفطور الصحي المساعد على النشاط والحركة ... وأسباب أخرىكثيرة ...
لكن تتكرر هذه الحالة حتى مع الطالبه المجتهدة
التثاؤب أثناء شرح المعلمة للدرس
هذه المشكلة ستأخذنا إلى عالم تكنلوجيا التعليم بأحدث وسائل التعليم المتبعة
طريقة شرح المعلمة تؤدى لعلاج هذه المشكلة
نبرة الصوت - سرعة الصوت - نظرات العيون -حركات الجسد - علو الصوت وانخفاضه - الحركة في الفصل - إشارات اليد .........وغيرها كثير ... تبدو المعلمة هنا بدور المرسل لكم هائل من الايحاءات التي بدورها تستطيع ان تتغلب على الخمول الذي يسود الفصل .....
أدلة كثيرة وملاحظات عديدة تستفيد بها المعلمة للتعرف على شخصية كل طالبة على حده
ومنها استخدام الوسيلة المثلى والصحيحة لإرسال المعلومة والتأكد أن المعلومة المرسلة لهذه الطالبة قد تم استقبالها بنجاح من قبلها ....
أفكار لكسب الطالبات وإحداث الألفة والمحبة
ابدئي بقصة عن نفسك ( موقف محرج - حالة فشل ثم نجحت فيها ) .
تعرفي على طالباتك من خلال التوصل لأعماقهن وكسر الحواجر بينك وبينهن
خاطبي طالباتك بشكل ( بصري / سمعي / حسي .)
لا تجلسى خلف الطاولة بل اجلسى بجوار الطاولة أو على الطاولة .
كوني طبيعية وقولي لهن هذه طبيعتي ( شفويا وحركيا ) .
ابتعدي عن افتتاحية شرح الدرس بكلمات سلبية أو معارضة أو تكونى في حالة غضب إذ أن هذه العناصر تكسر الألفة وتجعل الطالبات بعيدات عنك .
مثال العقاب لمن لا تقوم بحل الواجب ...كقولك لهن(( من لم تحل الواجب تعرف ماسوف يحدث لها ))...أسلوب التهديد السلبي
رجعي الطالبات إلى حالة نفسية محببة إليهن أيام الطفولة مثلا ، واطلبى منهن ماهو أطرف موقف مر في طفولتهن .
كتلطيف للجو ...
استخدام وسائل متنوعة خلال المحاضرة أو الحصة يزيد من ترسيخ المعلومة
مثل استخدام شرائح البوربوينت وعرضها على البروجكتر ,, استخدام الوسائل التعليمية
والمجسمات // القيام بالتجارب بشكل جماعي ..... وهكذا وسائل كثيرة يمكن الاستفادة منها ....
منقول بتصرف