التربية و التعليم بعين الدفلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بكل مايتعلق بالتربية و التعليم في ولاية عين الدفلى
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج اختبار علوم طبيعية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin
المدير


ذكر عدد الرسائل : 406
العمر : 41
الموقع : www.med-mekhaneg.skyblog.com
العمل/الترفيه : أستاذ مجاز / منشط
المزاج : هادئ على العموم، عصبي بعض الأحيان
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

نموذج اختبار علوم طبيعية Empty
مُساهمةموضوع: نموذج اختبار علوم طبيعية   نموذج اختبار علوم طبيعية Emptyالأربعاء 13 فبراير 2008 - 22:26

الجزء الأول :(12 نقاط) المدة: ساعة ونصف
التمرين الأول : 06 نقاط

يحتوي المعي الدقيق على المغذيات القابلة للامتصاص.
1- تتبع مراحل تحول مادة غنية بالبروتين (اللحم) من الفم على المعي الدقيق
2- ماذا ينجر عن نقص البروتينات في الراتب الغذائي؟

التمرين الثاني : 06 نقاط
تتدخل في الاستجابة المناعية مكونات مختلفة للتصدي للميكروبات
1- حدد الخط الدفاعي الأول ؟
2- عند اختراق الجراثيم للخط الدفاعي الأول يحدث تفاعل إلتها بي فيما تتمثل مظاهره ؟
الجزء الثاني : (08 نقاط)
الوضعية المستهدفة
منذ أكثر من عشر سنوات حدث انفجار نووي في أوكرانيا، أدى إلى القضاء على الكائنات الحية و لا تزال تظهر تشوهات على المخلوقات بالمنطقة و ظهور مشاكل صحية على سكان المنطقة.
التعليمات
اعتمادا على الوثائق التالية و معلوماتك المكتسبة



1- أعط تفسيرا لـ :
1-1 ظهور التشوهات على المولود الجديد.
1-2 إصابة الشخص بالسرطان.
2- لا يقتصر تأثير الإشعاعات النووية على الإنسان فقط – علل ذلك بأدلة علمية.
3- قدم اقتراحات تراها مناسبة للحد من هذه الآثار السلبية.

مصحح التمرينين
التمرين الأول : (واحد و نصف لكل جواب)
1- التحولات : آلية في الفم 1,5
كيميائية جزئية في المعدة (بالبروتياز) 1,5
كيميائية كلية في الأمعاء الدقيقة (بالبروتياز المعوي و البنكرياسي) 1,5
2- نقص البروتينات في الراتب الغذائي يتسبب في نقص البناء و الترميم للعضوية 1,5
التمرين الثاني :
1- الخط الدفاعي الأول هو: الجلد و الإفرازات (الدمع و مخاطية الأنف و الأمعاء و العرق و البول و المني) 1
2- أعراض التفاعل للالتهاب: الانتفاخ، الاحمرار، الألم، ارتفاع درجة الحرارة 1
3- الاختلافات بين اللقاح و المصل
اللقاح المصل
اكتساب مناعة نشيطة نقل مناعة سلبية للجسم
مناعة مكتسبة ببطء مناعة منقولة فورا
مفعول دائم (مدة طويلة) مفعول مؤقت (فترة قصيرة)
يستعمل للوقاية يستعمل للعلاج

شبكة التقويم
معايير التقويم :
م1 : الوجاهة (التفسير السليم للوضعية)
م2 : الاستعمال السليم لأدوات المادة
م3 : الانسجام (فائدة إنتاج التلميذ)
م4 : الإبداع
السؤال المعيار المؤشرات م1 م2 م3 م4
01 م1
م2 مؤ : يقدم التلميذ تفسيرا صحيحا مدعما بالحجج و البراهين
مؤ1 : يحدد علاقة سببية : انفجار حدوث الإشعاع موت و تشوهات
مؤ2 : يختار التلميذ الوثائق الصحيحة (2-3) 1

1
02 م1
م2

م3 مؤ : يؤثر الإشعاع على النباتات و الجو
مؤ1 : وجود نسب عالية من الإشعاعات في الجو
مؤ2 : تدمير الغطاء النباتي
مؤ : تأثر الإشعاعات النووية على مستوى النواة في الصبغيات للخلايا الحية الحيوانية و النباتية و تؤدي إلى تشوهها وراثيا 1
1


1
03 م1
م2

م3 مؤ : الحذر من استعمال الطاقة النووية
اعتمادا على الوثائق 1-2-4-5 يستخرج الآثار السلبية للإشعاع
مؤ1 : إبعاد المفاعلات النووية عن التجمعات السكانية
مؤ2 : العناية الكبيرة و المستمرة بالمفاعلات النووية
مؤ3 : استعمال الطاقة النووية للأغراض السليمة فقط 1
1


1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aindeflaedu.ahlamontada.com
مرام
المشرف المميز
المشرف المميز
مرام


انثى عدد الرسائل : 53
العمر : 31
العمل/الترفيه : الرسم والمطالعة
المزاج : مستقر
تاريخ التسجيل : 14/01/2008

نموذج اختبار علوم طبيعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج اختبار علوم طبيعية   نموذج اختبار علوم طبيعية Emptyالثلاثاء 20 مايو 2008 - 13:57

شكرا جزيلا على المبادرة الطيبة.
سلاااااااااامني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج اختبار علوم طبيعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التربية و التعليم بعين الدفلى :: الفئة الأولى :: منتدى التعليم الأساسي-
انتقل الى: