قيل:" إن الأخلاق تظل واحدة لدى كل الناس الذين يستخدمون عقولهم." حلل هذا الرأي وناقش مدى وجاهة الأسس التي يقوم عليها.
قيل:"إنّنا حوّلنا فكرنا بعنف عن احترام ذواتنا لنهديه إلى كل من هو في حاجة إلى مساعدة."حدّد مبرّرات هذا القول ومشروعيته
قيل :"التاريخ يهزأ من كلقيمة." ما رأيك؟
ما رأيك في هذا التعريف:"إن الإنسان الخير هو الذي يفعل كل ما يمليه عليه العقل بحق."
هل من سبيل لقيام أخلاق بلا إلزام ولا جزاء؟
هل يتعارض القول"يجب عليّ إذن أستطيع" مع القول "أستطيع إذن يجب علي" أم يتوافق معه؟
قيل:"إنّنا ننفي عن أفعالنا كل أخلاقية كلما نفينا عن إرادتنا كل حرية."تابع القول بالتحليل والمناقشة مبرزا علاقة أخلاقية الفعل بالحرية.
هل يمكن أن نحصل على إجابة كونية عن سؤال :"ماذا يجب علي أن أفعل"؟
قيل:"تبدأ الأخلاق حيث تبدأ الحياة الاجتماعية،إذ هناك يصبح للوفاء والترفّع معنى."حلل هذا القول وناقشه مبرزا شروط أخلاقية الفعل.
قيل:"كان التخوّف ولا يزال أصل الأخلاق."حلل هذا الموقف وناقشه مبرزا علاقة الإنسان بالحياة الأخلاقية.
هل يمكن للأشرار أن يكونوا فعلا سعداء؟
هل ترى أن البحث عن السعادة يجب أن يكون مبدأ الحياة الأخلاقية؟
في أيّ معنى تفهم عبارة " الحياة السعيدة"؟
هل توافق الرأي القائل:"الرغبة هي بداية الحياة السعيدة ونهايتها في آن."؟
في أي معنى تفهم العبارة التالية:"ليست الرغبات ضرورية لنفس سعيدة."؟
هل ترى في البحث عن السعادة ضربا من العبودية؟
ألا يلزم أن نمتنع عن التفكير حتى نكون سعداء؟
هل يصحّ اختزال الإلزام الأخلاقي في الإلزام الاجتماعي؟
هل يمكن أن نحكم الضمير ضد القانون؟
قيل:"إذا كان من السهل على المرء أن يدعو إلى الأخلاق فإنه من العسير عليه أن يؤسسها". حلل هذا القول وناقشه مركزا عل أسباب التقابل بين سهولة الدعوة وعسر التأسيس.
هل الإنسان واضع للقيم أم خاضع لها؟
هل يستلزم القول بأهمية النجاعة نفي أهمية القيم؟
هل يكون الفعل أخلاقيا بالهدف الذي ينشده أم بالمبدأ الذي يصدر عنه؟
تقتضي طاعة الواجب مقاومة الذّات. بيـّن دلالة هذا الإقرار و حدوده.
قيل: «كلما ازددنا تقدما ازددنا توّحشا« . بين مدى وجاهة هذا القول مستندا بالخصوص إلى علاقة العلم بالقيم.
هل كل ما هو ممكن علميا وناجع تقنيا مشروع أخلاقيا؟
ما الذي يحكم التقدم العلمي العقل أم المصلحة؟
ما مدى مشروعية إخضاع العلم لرقابة القيم؟