بقدر ما نتخلى عن الذات بقدر ما نقترب من الحقيقة" ما رأيك ؟
هل أن تحقيق الذات رهين استلاب ذوات الآخرين؟
هل أنّ الوعي يعكس العالم بمثل ما تعكس المرآة الأشياء؟
هل يعد الوعي مصدرا من مصادر الزعم؟
هل ينفي الإقرار باللاوعي الاعتقاد بأنّ الإنسان ذات واعية؟
هل يعتبر النسيان شرط اللحياة الإنسانية؟
هل يمكن القول أن الوعي يتشكّل إلا تحت ضغط التواصل؟
هل يمكن أن يتحقّق الوعي بالذات دون توسّط الآخر؟
هل ينفي القول باجتماعية الإنسان كل إمكان للوعي بالذات؟
كيف تبدو لك منزلة الحقيقة من القول بسيادة الوعي إلى القول بهيمنة اللاشعور؟
كيف يكون وعي الإنسان شقيّا؟
هل يحق لي أن أتحدث باسما لأنا؟
فيم تكمن حقيقة الإنسان؟في كونه يفكّر، يريد أو يعمل؟
قيل:"إن الجسد عضو الممكن وفضاء المحتوم."بيّن من خلال تحليل القول ومناقشته المنزلة الأنطولوجي للجسد.
هل يحمل القول أنّ "الإنسان كائن مفكّر" معنى الإعراض عن جسديته؟.
هل يحق لي القول أنّي أملك جسدا؟
قيل:"نحن نفكر بجسدنا ضدّ جسدنا في وعينا، ونفكر بجسدنا من أجل جسدنا في لاوعينا."حلل هذا القول وناقشه مبيّنا مبرّرات هو استتباعاته.
أي معنى تعطيه لقول بعضهم:"لتكن أنت بحقّ."؟
قيل:"إن معالجة الفلسفة الحديثة للجسد هي أعادة بناء للأخلاق."حلل هذا القول وناقشه مبيّنا رهانات التفكير في الجسد.
هل أن العقل في تحديداته وتبريراته يخشى الجسد؟
قيل:"إن الأهواء تحيي الإنسان أما الحكمة فهي تخلده فقط."حلل هذا القول وناقشه مبيّنا شروط إمكان التوفيق بين الحياة والخلود.
هل تكمن الحكمة في قمع الأهواء؟
قيل:"سيظل العالم من حولنا وسطا معوّقا ما دمنا لا نكتب على جدرانه غير وصايا الموت."حلل هذا القول وناقشه مبيّنا نموذج الحياة الذي يراهن عليه.
قيل:"لا يمكن لأحد أن يفتخر بأن له حياة خاصة." حلل هذا القول وناقشه مبينا أشكال تشريط الحياة الإنسانية و استتباعاته.
قيل:"إذا خضعت الشخصية للإيحاء الجماعي ولغريزة المحاكاة وللعواطف الدنيا للجماهير، أصابها الفقر." حلل هذا القول وناقشه مبيّنا مدى مشروعيته.
قيل:"الحقيقة تصدم" ما هي مبررات هذا الحكم وما هي استتباعاته على موقف الإنسان من الحقيقة؟
قيل:"إنّنا نعيش في عالم وفي ذهننا عالم."بيّن في ضوء هذا القول طبيعة العلاقة بين الإنسان والعالم.
قيل:" إن المعاني والأفكار لا تستمد من العالم وبنية الأشياء، بل يهبها الإنسان لها ويفرضها عليها.إن وعي الإنسان هو مصدر المعنى." ما مدى وجاهة هذا القول.
"اعرف نفسك بنفسك" بأي وسيلة يمكن تحقيق هذا المطلب وإلى أي حدّ؟
هل يصحّ القول بأن الوعي لا يعبّر عن نفسه إلا من خلال الرفض؟
ما معنى أن نكون على وعي؟
هل من تلازم بين الوعي بالذات والسيادة على الذات؟
هل بوسعي القول بأنني أفضل من يعرف من أنا؟
هل تحافظ الأنا على هويّتها رغم مرور الزمن؟
هل يجب أن نعترف للإنسان بمنزلة خاصة في العالم؟
هل يسمح الوعي بتعريف الإنسان بالقدر الذي يسمح به الوعي؟
هل بوسعنا أن نفكّر بدون وعي؟
هل أنّ القلق خاصية الكائن الإنساني أم خاصية مرحلة من التاريخ؟
هل يكفي لنكون أسياد مشاعرنا أن نكون أسياد أفكارنا؟
أيّة حكمة في مقاومة الرغبات؟
"يموت الناس قبل أن يوجدوا." ما رأيك؟
هل يجب أن نحب الآخرين حتّى نحترمهم؟
هل يمكن أن نتسامح في كل شيء من أجل الآخرين؟
هل الأنانية فضيلة أم رذيلة؟
هل ينتفي الشعور بالوحدة بمجرّد التواصل مع الآخرين؟
ماذا تستخلص من القول :"كنا أطفالا قبل أن نكون رجالا."؟
"تعلمنا الطفولة أنّنا أسأنا الانطلاق وأنّنا لا نكون على خلاف ما نحن عليه." ما رأيك؟
ما الذي يوحّد بين الناس في رأيك: العقل،المصالح،أم المشاعر؟
هل النسيان ضعف أم قوّة؟
إلى أي حد يصح القول« اللاوعي لغة الجسد»؟
كيف يكون اكتشاف اللاوعي محطما لحقيقة الإنسان ومؤسسا لها في آن؟
إننا لا ننطلق من الوعي وإنــــّما نصل إليه. حلل هذا الإقرار و أبد موقفك منه.
هل من تناقض في القول بأن اكتشاف اللاوعي حد وانتصار للعقلانية في نفس الوقت؟