التربية و التعليم بعين الدفلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بكل مايتعلق بالتربية و التعليم في ولاية عين الدفلى
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 6

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin
المدير


ذكر عدد الرسائل : 406
العمر : 41
الموقع : www.med-mekhaneg.skyblog.com
العمل/الترفيه : أستاذ مجاز / منشط
المزاج : هادئ على العموم، عصبي بعض الأحيان
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 6 Empty
مُساهمةموضوع: نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 6   نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 6 Emptyالأربعاء 13 فبراير 2008 - 20:39

مثال عن اختبار مادة اللغة العربية
في شهادة التعليم المتوسط رقم 1


المدة : 2 ساعتان



السَّـند:



تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانات هذه الكفاءات العلمية و الفكرية و التربوية التي أُنفقت على تعليمها و إعدادها أموال و جهود كبيرة، حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم، و إبطاء حركة التنمية و إضعافها، و إلى إبطاء عملية الإنتاج العلمي و التكنولوجي.

لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لأسباب كثيرة، منها عدم توفير الظروف المادية و الاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش، بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، و عدم وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة، إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية، و عدم الاستقرار الذي تعاني منه أقطار عربية مختلفة.

تقدّر خسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة، ففي الذي تدفع فيه الأوضاع المعيشية و العلمية و الاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية، نجد دول الغرب و الولايات المتحدة تسعى لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية و الحياتية الكبيرة، لكي توظفها في البحث العلمي و الصناعي، و تأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل للاحتفاظ باللامعين من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها، و منها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة العالية.
عن جريدة البيان – 10 أفريل 2002
الأسئلـــة


Œالبنــاء الفكري:

1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:

( النزوح الريفي – هجرة الأدمغة – الهجرة إلى الخارج).

2- ذكر الكاتب في النص عدّة أسباب لهجرة الكفاءات . عدِّد ثلاثة منها .

3- ما النمط الغالب على النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .

– البنـاء الفني:

1- ضع كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب داخل الجدول أسفله:

ü تيسّر الحصول على بطاقة الإقامة.

ü تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم .

ü تزايدت هجرة العقول العربية.


تعبير مجازي
تعبير حقيقي










Ž– البناء اللغـوي:

1- ( لقد تزايدت هجرة العقول العربية ): قدِّمْ كلمة << هِجرة >> في الجملة الواردة بين قوسين، ثمّ أعربها.

2- عبِّرْ بأسلوب التعجب عن الفعل (بَطَُـؤَ) في جملة مفيدة من إنشائك.

3- استخرج صلة الموصول مما يلي، و بيِّن عناصر صلتها:

( الوسائل المادية و الاجتماعية التي تؤمِّن مستوى لائقا من العيش. )



 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:



<< أَمينٌ إطار جزائري كفء سافر إلى الخارج، و استبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوّتان : قوّة المكوث في ديار الهجرة، و قوّة العودة إلى الوطن >>.



التعليمة:

اكتب في فقرة من خمسة عشر سطراً، تترجم فيها الحوار الداخلي الذي دار بين أَمين و نفسِه موظِّفاً:

- أسلوب التعجب.

- أدوات التوكيد: إنّ – لام الابتداء – فعل الشرط وجوابه .

- مجموعة من المفردات الدالَّة على الصراع النفسي ، الذي ينتابه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aindeflaedu.ahlamontada.com
المدير
Admin
Admin
المدير


ذكر عدد الرسائل : 406
العمر : 41
الموقع : www.med-mekhaneg.skyblog.com
العمل/الترفيه : أستاذ مجاز / منشط
المزاج : هادئ على العموم، عصبي بعض الأحيان
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 6   نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 6 Emptyالأربعاء 13 فبراير 2008 - 20:54

شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .

البناء الفكريّ:
التقدير

1/ عنوان النصّ : هجرة الأدمغة

2/ أسباب هجرة الكفاءات :

ـ عدم توفير الظروف المادية والاجتماعية .

ـ ضعف الاهتمام بالبحث العلميّ ، وعدو توفر مراكز له .

ـ المشاكل السياسية والاجتماعية .

ـ عدم الاستقرار الذي تعاني منه الأقطار العربية .

3/ نمط النصّ : النصّ إخباريّ

أ. تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات ...

ب. تزايد هجرة العقول العربيّة ...

1 ن

1.5 ن



2.5 ن
البـــناء الفنّـــيّ :



1.5 ن
[/center]


عدل سابقا من قبل في الأربعاء 13 فبراير 2008 - 20:58 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aindeflaedu.ahlamontada.com
المدير
Admin
Admin
المدير


ذكر عدد الرسائل : 406
العمر : 41
الموقع : www.med-mekhaneg.skyblog.com
العمل/الترفيه : أستاذ مجاز / منشط
المزاج : هادئ على العموم، عصبي بعض الأحيان
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 6   نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 6 Emptyالأربعاء 13 فبراير 2008 - 20:55

البناء اللغـــــــويّ :


ـ هجرة العقول العربية لقد تزايدت

ـ هجرةُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

ـ صلة الموصول هي : تؤمِّن مستوىً لائقاً للعيش ( جملة فعليّة (فعل مضارع +فاعل مستتر + مفعول به + حال + جار ومجرور) )

ـ ما أبطأ هذه السيّارة ! .
1 ن
1 ن
1 ن

2.5 ن


وضعية إدماجية:

المعايير
المؤشرات
التقدير
الملاءمة

المنتج سردي/ حجاجي.

المنتج يصور الصراع النفسي في قالب حواري.

المنتج يحتوي على الاستفهام و التعجب.
02.5
الانسجام

المنتج ملائم للوضعية .

الأفكار مترابطة.

المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية.
02.5
سلامة اللغة

بناء الجمل سليم.

توظيف قواعد اللغة سليم.

علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا.
02

الإبداع و الإتقان

أصالة التناول و العرض.
01


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aindeflaedu.ahlamontada.com
 
نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التربية و التعليم بعين الدفلى :: الفئة الأولى :: منتدى التعليم الأساسي-
انتقل الى: