التربية و التعليم بعين الدفلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بكل مايتعلق بالتربية و التعليم في ولاية عين الدفلى
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin
المدير


ذكر عدد الرسائل : 406
العمر : 41
الموقع : www.med-mekhaneg.skyblog.com
العمل/الترفيه : أستاذ مجاز / منشط
المزاج : هادئ على العموم، عصبي بعض الأحيان
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 1 Empty
مُساهمةموضوع: نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 1   نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 1 Emptyالأربعاء 13 فبراير 2008 - 20:16

*فوج اللغة العربية*






السند : النص لآبي العيد دودو ,فيه أربع فقرات من الكتاب * صور سلوكية*

موجود في الكتاب س :4 م ص : 93

Ι - البناء الفكري : 1- لمادا استعجل الرجل مقابلة الكاتب ؟

2- ماذا يعني الكاتب في قوله "أن هذا الرجل من أصحاب الفرص"

3- أذكر أوصاف الكاتب للرجل؟

4- ما موقف الكاتب من هدية الزائر وما رأيك فيه؟

П- البناء اللغوي 1- بين وظيفة ومحل الجمل التالية:



مـ - " يريد مقابلتي"

ب‌- "أن ينجزها "

ج – "وهو يمد يده لمصالحتي"



2- أسند الفعل الآتي : ثم دقت الجرس إلى الضمائر التالية مع الشكل

هو ,هما, هم, هن

3 هات مرادفات الكلمات التالية

يود , مسعاه , باء بالفشل

Ш- البناء الفني : 1- أذكر نمط النص الغالب مع التعليل

2- في الفقرة 2 أحداث أذكرها مرتبة /4 على الأقل

3- بين الصورة البيانية في قوله : مما تهمس به عيناه

І۷ الوضعية الإدماجية:



أشار الكاتب إلى صورة سلوكية سيئة, ما هي ؟ وما رأيك فيها ؟ عبر عن ذلك فيما

لا يقل عن 10 أسطر – موظفا الجملة النعتية والإغراء والتعجب في شكل خطبة.






الإجابة النموذجية


فوج اللغة العربية



المطلوب الجواب التقدير

Ι- البناء الفكري :06

1- أسباب استعجال الزائر -لأنه جاء من مكان بعيد 01 ن

- ولأنه لديه أعمال أخرى

يود أن ينجزها في هذه الصبيحة

بالذات قبل أن تضيع منه الفرصة



2- معنى قول الكاتب: - ظنه انتهازيا استغلاليا 01 ن



3- أوصاف الزائر هي

متوسط القامة 02 ن

فوق الثلاثي من عمره

شارد النظرة

مضطرب الحركة

لايخلو من أثر الحياء



4- موقف الكاتب من الهدية أساء الظن بالهدية محقا لشيوع

ب – رأي المترشح إساءة الظن إثم لاتليق بالمضيف والمسؤول 02 ن

قد يكون الكاتب محقا لشيوع ظاهرة الانتهازية

والرشوة .

موقف حدر من الكاتب.



П البناء اللغوي:

1- وظيفة الجمل ومحلها يريد مقابلتي ـــ جملة نعتية في محل نصب

أن ينجزها ـــ في محل نصب مفعول به 1.5 ن

وهو يمد يدها لمصافحتي ـــ حالية في محل نصب



2-إسناد الفعل هو دق ,دقوا هن دققن .

مع الشكل هما دقا أو دقتا.





3- مرادفات الكلمات التالية: يود : يروم ,يرغب في , يريد



مسعاه : مبتغاه , مقصده , متبغاه ,رغبته 1.5 ن

باء بالفشل : أصيب بالخيبة , لم ينجح ,حبط عمله

أخفق في عمله.



البناء الفني:

1- النمط القالب على السرد لأن الكاتب بصدد الوصف 0.50 ن

النص والإخبار



2- ذكر الأحداث مرتبة طلبت من البواب ... أن يدخله..أنهيت العمل

دققت الجرس , دخل الرجل , عرفني على نفسه 1 ن

مد يده .. جلس قبالتي ,أخرج من محفظته ..

خط فوق صفحته الأولى .. قدمه إلي.



3- نوع الصورة البيانية:

مما تهمس به عيناه (استعارة مكنية) 0.50 ن

الوضعية الإدماجية : 08



المعايير المؤشرات التقدير

1-الملاءمة : 02 - المنتج يتحدث عن سوء الظن والانتهازية والاستغلال 0.5

- المنتج خطبة مضمونها صورة سلوكية سيئة

- التزام بالحجم المطلوب 0.5

- المنتج يتضمن رأي المترشح 0.5

- في المنتج "الموارد المعرفية المطلوبة 0.5

2- الإنسجام :02

- ترابط الأفكار ووضوحها في مخطط : مقدمة عرض وخاتمة 1ن

- يتضمن المنتج أدوات الحجاج 1ن

3- سلامة اللغة والرسم :01

- إحترام علامات الوقف ,ةالترقيم وكذلك النحو والصرف 0.5

- فصاحة اللغة 0.5



4- الإبداع والإتقان: 01 - حسن العرض 0.5

- قوة الشواهد وجودة توظيفها 0.5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aindeflaedu.ahlamontada.com
 
نموذج اختبار لغة عربية مع تصحيح 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التربية و التعليم بعين الدفلى :: الفئة الأولى :: منتدى التعليم الأساسي-
انتقل الى: